خمس خطوات يجب أن تتبعها لتتغلب على مشاكلك

من منا لا يوجه المشاكل يومياً، ويسعى إلى حلها بكل الوسائل المتاحة
 لكن غالباً ما تكون طريقة معالجتنا للمشكلة سطحية أو عاطفية، بحيث نتسرع في محاولة فك عقد المعضلة، لهذا يجب إتباع عدة 
خطوات عقلانية لتسهل علينا محاولة حل المشكلة.

إكبت الغضب والمشاعر اللاعقلانية

أول ما نفعله عندما نصتدم بمشكلة ما، هو الشعور بالغضب والإستسلام، فنبدأ عندها بإلقاء اللوم على الآخرين وعلى الأشياء بدلاً من التفكير في حلول منطقية والنظر إلى المستقبل. ولكن تلك الإنفعلات دائماً ما تكون أساس الفشل في إيجاد حل للمصاعب. لذا أول الخطوات يجب أن تكون التخلص من الغضب والمشاعر السلبية والتأمل في المشكلة بأسلوب إيجابي ومنطقي.

 مارس الهوايات ورفه عن نفسك

يقوم الناس عادة بالإمتناع عن التسلية حين يواجهون مشكلة معينة، إلا ان الترفيه ضروري جداً للتغلب على المشاكل، إذ أن تخفيف الضغط من خلال الإستمتاع يساعد على تشكيل صورة أوضح عن المشكلة وطريقة تفكيكها. لذا إذا كنت تواجه مشكلة، فإذهب 
وشاهد فيلماً، إستمع للموسيقى، مارس الرياضة، إكتب، إفعل أي شيء يجعلك سعيداً.

 إجلس مع شخص تثق يه، وإخبره عن مشكلتك

من أهم الأشياء التي يجب أن تفعلها وأنت في مشكلة هو الإفصاح عنها، لكن عليك أن تختار شخص تثق به لتفعل ذلك. وليس 
بالضروري أن يقوم ذلك الشخص بتقديم المساعدة لكنه يكفي أن يستمع لك، هذا لأن بمجرد إفصاحك عما يدور في عقلك، فإن نصف التوتر سيزول.

 ثق بنفسك

مهما أصبحت المشكلة معقدة وصعبة لا يجب عليك أن تشعر بأنك لست قادراً على حلها. إن ضعف الثقة ذلك يزيد المشكلة إضطراباً ويبعدك عن طريق الحل. إذاً عليك أن تثق بنفسك وتدرك انك قوي وصلب في داخلك مهما كانت الحياة معقدة.

 دوّن أفكارك

عندما تبدأ المشكلة، تصبح أفكارنا متخبطة وغير منظمة، بحيث نفقد قدرتنا على ترتيبها ،وعندها تصبح الحلول التي نبتكرها عشوائية وغير دقيقة. لهذا عليك أن تحضر دفتر صغير لتدوّن عليه أفكارك عن المشكلة كلما فكرت فيها، وبذلك تصل في النهاية إلى حلٍ للمشكلة يكون مناسباً وصحيحا.ً


Comments

Popular Posts